Se ha denunciado esta presentación.
Utilizamos tu perfil de LinkedIn y tus datos de actividad para personalizar los anuncios y mostrarte publicidad más relevante. Puedes cambiar tus preferencias de publicidad en cualquier momento.
إعداد تقرير بعنوان : 
الحوسبة السحابية 
الطالبة :مشاعل صالح العنزي 
مقرر تقنيات التعليم 
إشراف الأستاذة : امل الموزان 
1K ...
المقدمـــــة  
الحوسبة السحابية ,ماهيتها  
-نشاة الحوسبة السحابيه 
-مفاهيم تقنية الحوسبة السحابه 
من أخترع الحوسبة السحا...
فلم قصير يتكلم عن الحوسبة 
السحـآبية : 
4PM.ebuTuoY - فيلم قصير )الحوسبة السحابية( ابداعا ت ل طابي ٣ 
رابط الفيديو : 
http...
المقدمــــة : 
في ظل تطور البنية التحتية للإنترنت وظهور إصدارات متنوعة للويب-كالويب 0.2 
والويب 0.2 حدث تطور كبير في الخدم...
الحوسبة السحابية ,ماهيتمها : 
-نشأة الحوسبة السحابية : 
بدأ استخدام مصطلح الحوسبة السحابية الأول في أواخر الستينيات ، ولقد...
-مفاهيم تقنية الحوسبة السحابية 
هي تقنية تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين »Cloud Computing« الحوسبة السحابية 
والبيان...
من أخترع الحوسبة السحابية ؟ 
سؤال اطرحه على نفسي كثيرا ,من اخترع فكرة الحوسبة السحابيه بشكلها الحالي ؟ قوقل 
؟وغيرها كل هذ...
ماهو الاتجــاه الجديد في الحوسبة 
السحابية ؟ 
الجديد في الحوسبة السحابية هو المصطلح ذاته وما يعبر عنه من نمط أو نموذج أعما...
خصائص الحوسبة السحابية : 
الخدمة الذاتية : إمكانية استخدام التطبيقات المتاحة في السحابة ، مثل تطبيقات مستندات جوجل 
Google...
مزايا الحوسبة السحابية للعملية 
التعليمية : 
أولا ا-فوائد استخدام الحوسبة السحابيه في المؤسسات التعليمية : 
•تمكن المستخدم...
•التغذية المرتدة بين الطلبة والمعلمين، 
•سهولة التواصل بين الطلاب، 
•المساعدة على تعليم الطلاب بطرق جديدة وتساعدهم على إدا...
أهمــية الحوسبة السحابية : 
تعد السحابة الحاسوبية بالغة الأهمية وتكمن أهمية الحوسبة السحابية في خمسة أسباب هي: 
الوصول الس...
نماذج تصميم تقنية الحوسبة السحابية : 
تتمثل نماذج النشر لتقنية الحوسبة السحابية في التالي: 
يمثل هذا النموذج بيئة الوصول ا...
روابط مفيدة للحوسبة السحابية أنصح بالاطلاع عليها : 
-فهد الحامد على قناة المجد للتحدث عن التخزين في السحاب 
http://www.you...
صور لتغريدآت ومهتمين بالحوسبة السحابيه:
الخاتمــه : 
خدمة الحوسبة السحابية في مجال التعليم ستكون رافداً أساسيا للتعليم الإلكتروني وذلك لإعطاء 
الفرصة للطلاب والطل...
المراجع : 
-الحوسبة السحابيه )مدونة تقنيات التعليم بلا حدود ( الرابط : 
/http://trb613.blogspot.com 
-الشيتي،إيناس محمد إب...
الطـــالبة مشاعل العنزي ..الحوسبة السحابيهه
Próxima SlideShare
Cargando en…5
×

الطـــالبة مشاعل العنزي ..الحوسبة السحابيهه

1.644 visualizaciones

Publicado el

تقرير تقن

Publicado en: Arte y fotografía
  • Sé el primero en comentar

الطـــالبة مشاعل العنزي ..الحوسبة السحابيهه

  1. 1. إعداد تقرير بعنوان : الحوسبة السحابية الطالبة :مشاعل صالح العنزي مقرر تقنيات التعليم إشراف الأستاذة : امل الموزان 1K شعبـــة : 7
  2. 2. المقدمـــــة  الحوسبة السحابية ,ماهيتها  -نشاة الحوسبة السحابيه -مفاهيم تقنية الحوسبة السحابه من أخترع الحوسبة السحابية  ماهو الآتجاة الجديد في الحوسبة السحابية ؟  خصائص الحوسبة السحابية  مزايـــآ الحوسبة السحابية للعملية التعليمية  -فوائد استخدام الحوسبة السحابية في المؤسسات التعليمية -مزايا استخدام الحوسبة السحابية للطلاب والطالبات -معوقات استخدام الحوسبة السحابية أهمية الحوسبة السحابية  عناصر رئيسية للحوسبة السحابية  نماذج تصميم تقنية الحوسبة السحابية  روآبط مفيدة للحوسبة السحابيه أنصح بالاطلاع عليها  صور لتغريدآت مهتمين وخبراء بالحوسبة السحابية  الخــــاتمة  المراجع  الفهــــرس :
  3. 3. فلم قصير يتكلم عن الحوسبة السحـآبية : 4PM.ebuTuoY - فيلم قصير )الحوسبة السحابية( ابداعا ت ل طابي ٣ رابط الفيديو : http://www.youtube.com/watch?v=aPsRj3vJmlg
  4. 4. المقدمــــة : في ظل تطور البنية التحتية للإنترنت وظهور إصدارات متنوعة للويب-كالويب 0.2 والويب 0.2 حدث تطور كبير في الخدمات المقدمة عبر الشبكات ظهرت ملامحه في توافر مساحات تخزينية كبيرة وسرعات هائلة للانترنت هذا فضلا عن إتاحة عدد كبير من البرمجيات التي يمكن للمتعلم استخدامها دون حاجة لأن تكون برامج تشغيلها مهيأة على الجهاز الذي cloud يستخدمه المتعلم ، وقد أدى هذا التطور إلى ظهور ما يعرف باسم الحوسبة السحابية التي تعتمد على نقل عملية المعالجة ومساحة التخزين الخاصة بالحاسوب إلى computing خوادم ومنصات عمل يتم الوصول إليها عن طريق الإنترنت دون قيود متعلقة بجهاز محدد أو .) مكان محدد.)زكي، 0200 م، ص 340 ولقد ظهرت الحوسبة السحابية كحل عملي وأمثل بعد توفير البنية التحتية لشبكة الإنترنت في مختلف بقاع العالم ، وأصبح أمر الاتصال لا يشكل عائقا أمام ملامسة السحاب ، لاسيما بعد الطفرة الهائلة في جانب إصدار الهواتف الذكية والتي تحمل معها دائما خصائص الاتصال بالإنترنت وإمكانية التعاطي مع مختلف المعلومات والملفات على الشبكة وعلى رأسها الوسائط ) المتعددة. )السامرائي والعكيدي، 0200 م، ص 000 هي إحدى تطبيقات الويب 2.0 التي لدينا بالفعل ، فمن خلال تطبيقات الويب 2.0 تم تحويل قسم كبير من استخدامنا للحاسبات الشخصية إلى السحابة ، وقد لا ندرك أننا بالفعل نستخدم بعض خدمات السحابة في حياتنا اليومية أو في مقار عملنا ، ففي الواقع نحن نستخدمها على نطاق واسع مع خدمات كثيرة على الإنترنت مثل خدمة البريد الإلكتروني وتطبيقات جوجل ) وتطبيقات الإنترنت وغيرها. )معوض، 0200 م، ص 000 وأضيف أن هذة الخدمـة التي ظهرت في عالم التقنيه تقي وتحافظ على ملفاتنا ومستنداتنا من التلف و أو الضياع.
  5. 5. الحوسبة السحابية ,ماهيتمها : -نشأة الحوسبة السحابية : بدأ استخدام مصطلح الحوسبة السحابية الأول في أواخر الستينيات ، ولقد استلهم مصطلح الحوسبة السحابية من رمز السحابة الذي كان يتم استخدامه في كثير من الأحيان لتمثيل الإنترنت في خرائط ورسوم بيانية ، وكما هو الحال مع كثير من التقنيات الجديدة الأخرى فإن ذلك يعني أشياء مختلفة لأناس مختلفين وكان الدافع وراء كثير من الموردين لتصعيد مجموعة . ) المنتجات الخاصة بهم. )معوض، 0200 م،ص 000 وذكر خفاجة ) 0202 م( أن فكرة الحوسبة السحابية ترجع إلى الستينيات حيث أن جون مكارثي قد عبر عن الفكرة بقوله " قد تنظم الحوسبة لكي تصبح خدمة عامة في يوم من الأيام " . إلا أن تطبيقات الحوسبة السحابية لم تظهر بشكل فعلي إلا في بدايات عام 0222 م عندما قامت شركة مايكروسوفت بتوسيع مفهوم استخدام البرمجيات من خلال شبكة الويب تبعتها بعد ذلك العديد من الشركات ، إلا أن أكثر الشركات التي لعبت دورا هاما في مجال الحوسبة السحابية هي شركة جوجل التي قامت بإطلاق العديد من الخدمات التي تعتمد على هذه التقنية ، بل لم تكتف شركة جوجل بإطلاق خدمات للاستفادة من هذه التقنية فقط بل أطلقت في عام 0222 م نظام تشغيل متكامل للحاسبات يعمل من خلال مفهوم الحوسبة السحابية .
  6. 6. -مفاهيم تقنية الحوسبة السحابية هي تقنية تعتمد على نقل المعالجة ومساحة التخزين »Cloud Computing« الحوسبة السحابية والبيانات الخاصة بالحاسب إلى ما يسمى بالسحابة ، وهي جهاز خادم يتم الوصول إليه عن طريق الإنترنت ، أي أنها حولت برامج تقنية المعلومات من منتجات إلى خدمات، كما أنها تتميز بحل مشاكل صيانة وتطوير البرامج عن الشركات المستخدمة لها، ) وبالتالي يتركز مجهود الجهات المستفيدة على استخدام هذه الخدمات فقط.) 9 تقنية تتيح للمؤسسات والأفراد القيام بالعمل عبر شبكة « كما تعرف الحوسبة السحابية بأنها الانترنت ، التي يتم فيها تخزين البرمجيات والمعلومات على الملايين من الأجهزة الخادمة ، ويتم التعامل مع المعلومات تعاملا فوريا، بتمكين المستخدمين من طلب البرمجيات التي يعملون عليها والمعلومات التي يحتاجونها لحظيا، أي أنها تقنية جديدة يتم من »Data خلالها الاستغناء عن وحدات الكمبيوتر بأشكالها المختلفة لصالح مراكز البيانات يتم التعامل معها Center« ) وتخزن البيانات والتطبيقات عليها.) 10 بأنها نموذج للمساعدة على الوصول للموارد وإمكانيات « ويمكن أن نعرف الحوسبة السحابية تقنية المعلومات( مثل التطبيقات والبني التحتية من خادمات ، الأجهزة الافتراضية ، مساحات التخزين ، الاتصالات ، الشبكات الاجتماعية) من خلال الخدمات المقدمة من موردي الحوسبة السحابية ، والتي توفر التكلفة وبأقل مجهود إداري لمستخدمي الخدمة.
  7. 7. من أخترع الحوسبة السحابية ؟ سؤال اطرحه على نفسي كثيرا ,من اخترع فكرة الحوسبة السحابيه بشكلها الحالي ؟ قوقل ؟وغيرها كل هذه الشركات قادرة وبسهولة على اختراع فكرة شي عملاق مثل الحوسبة السحابية وكل هذه الشركات وغيرها لها خبرة وتجربة كبيره وتقدم خدمات هائلة في هذا المجال .لكن من اخترع الحوسبة السحابية ؟ الشهر مقال يحتوي على مقطع فيديو دعائي يثبت –حسب الموقع – أن wired نشر موقع هي من اخترع فكرةالحوسبة السحابية عام AT&T شركة الأتصالات الأمريكية المعروفة في المقابل , يعتقد الكثيرون أن مصطلح .PersonaLink 1994 عبر خدمات أسمتها وقتها في western Union الحوسبة السحابية قد تم أختراعه من قبل شركة الحوالات المعروفة عام 1965 و اتفق مع راي كاتب المقال أن لايوجد مخترع واحد لشئ يسمى بالحوسبة السحابية ,بل يوجد مخترعون لخليط من الأنظمــة ,الاجهزة , والخدمات التي ترابطت مع بعضها البعض بشكل جمــيل عبر الإنترنت ,الشبكات اجهزه الخادم ,البرمجيات ,إلخ حتى كونت لنا مايسمى بالحوسبة السحابية .
  8. 8. ماهو الاتجــاه الجديد في الحوسبة السحابية ؟ الجديد في الحوسبة السحابية هو المصطلح ذاته وما يعبر عنه من نمط أو نموذج أعمال تجاري جديد في صناعة تكنولوجيا المعلومات, يقوم على تقديم العناصر التي تحتاجها أي شركة مثل تطبيقات البرمجيات أو طاقة المعالجة أو تخزين البيانات عبر الإنترنت كخدمة بدلاً من استخدامها كمكونات داخلية في شبكة أو منظومة تكنولوجيا المعلومات في كل شركة. فالحوسبة السحابية كنمط تجاري جديد يعني تقديم كل إمكانيات الحاسب)معالجة, تخزين, برمجيات( كخدمة تباع حسب الاستهلاك. فعلى سبيل المثال بدلاً من تعيين موظفين لإدارة برنامج معين في الحاسبات الخادمة الموجودة في مقر الشركة نفسها, يمكنك أن تتصل بنفس البرنامج من خلال متصفح الإنترنت وتحصل على بياناتك ليس من الخادم الموجود في الشركة ولكن من حاسبات خادمة تابعة لمزود الخدمة قد توجد في أي مكان في العالم. وفي هذا النموذج تعتمد فكرة الحوسبة على تطبيقات الويب وتخزين البيانات في سحابة الإنترنت,واعتبرت وسيلة لأداء الأعمال أثناء الحركة, طالما أن المستخدم يستطيع الاتصال بالانترنت ويحصل على بياناته وتطبيقاته منها,وبالتالي فإن كل ما يحتاجه هو جهاز حاسوب متصل بالإنترنت حتى ولو لم يتضمن أي برمجيات أخرى. وبالتالي يتحدى اتجاه الحوسبة السحابية الاتجاهات التقليدية لأقسام تكنولوجيا المعلومات في المؤسسات والشركات, فليس مهما المكان الذي توجد فيه الأجهزة والبرمجيات التي تدعم الخدمة المطلوبة,فربما تكون في الصين أو الهند أو الإمارات أو حتى في جنوب أفريقيا, فالمهم هو الخدمة ذاتها ومدى إتاحتها وكفاءة تشغيلها والوصول إليها.
  9. 9. خصائص الحوسبة السحابية : الخدمة الذاتية : إمكانية استخدام التطبيقات المتاحة في السحابة ، مثل تطبيقات مستندات جوجل Google جداول البيانات وقواعد البيانات ، يستطيع أي مستخدم إنشاء الملفات وتعديلها وحفظها ،DOCS في بنية السحابة باستخدام مستعرض الويب وفقا لحاجاته. •الإتاحة : الوصول للتطبيقات والموارد المتاحة في السحابة من أي مكان وفي أي وقت. •مكان واحد للأجهزة والتطبيقات وأدوات الاتصالات ، مما يساعد على سهولة الوصول للبيانات والمعلومات في الوقت المطلوب. •متعددة الإيجار يمكن تقاسم الموارد والتكاليف عبر مجموعة كبيرة من المستخدمين. •مركزية البنية التحتية في المواقع مع انخفاض التكاليف( مثل العقارات ، الكهرباء ، الخ.). •تخفيض تكاليف صيانة الأجهزة والبرمجيات. •تحسين كفاءة استخدام الطاقة الكهربائية في تشغيل أجهزة تقنية المعلومات. وأود أن أضيف من اهم خصائص الحوسبة السحابيه الوصول الى البيانات المخزنه في سحـابه باي وقت واي مكان .
  10. 10. مزايا الحوسبة السحابية للعملية التعليمية : أولا ا-فوائد استخدام الحوسبة السحابيه في المؤسسات التعليمية : •تمكن المستخدم من الدخول على ملفاته وتطبيقاته من خلال السحابة دون الحاجة لتوفر التطبيق في جهاز المستخدم، بالتالي تقل المخاطر الأمنية وموارد الأجهزة المطلوبة. •الاستفادة من الخادمات الكبيرة جد اً في إجراء العمليات المعقدة التي قد تتطلب أجهزة بمواصفات عاليه. •توفر الكثير من المال اللازم لشراء البرمجيات التي يحتاجها المستخدم ، فكل ما يحتاجه المستخدم هو جهاز حاسب متصل بخط انترنت سريع وأن يكون متصل بأحد المواقع التي تقدم البرمجيات التي يحتاجها. •تقليل التكاليف وذلك من خلال تقليل عدد الأجهزة الخاصة بالبنية التحتية، وتوفير عدد العاملين في صيانة الأجهزة والبرمجيات في المؤسسة. •تتضمن البنية المعمارية الحالية للحوسبة السحابية توافر مراكز للبيانات والتي تكون قادرة على تقديم الخدمة للعملاء الموجودين على مستوى العالم ككل. •لا تمتلك غالبية مؤسسات التعليم عن بعد الموارد والبنية التحتية المطلوبة لتشغيل تطبيقات التعليم الالكتروني وشراء الإصدارات الحديثة والتي تتطور بشكل سريع جدا ، لذلك فإن استخدام تقنية الحوسبة السحابية يساعد هذه المؤسسات على استخدام الإصدارات الحديثة من الأجهزة والبرامج. •تستخدم خدمات التعليم الالكتروني لمدة زمنية محددة( أسابيع ، ربع سنوية – فصل دراسي )فإن توفير التكاليف مهم جدا. - مزايا تقنية الحوسبة السحابية للطلاب والطالبات : •إجراء الاختبارات على الخط، •سهولة إرسال التدريبات والمشروعات للطلاب، •سهولة الوصول للاختبارات ، التدريبات ، المشروعات المقدمة من الطلبة،
  11. 11. •التغذية المرتدة بين الطلبة والمعلمين، •سهولة التواصل بين الطلاب، •المساعدة على تعليم الطلاب بطرق جديدة وتساعدهم على إدارة مشاريعهم وواجباتهم. •تساعد الطلاب والمدرسين على استخدام تطبيقات بدون تحميلها على أجهزتهم وتساعدهم على الوصول للملفات المخزنة من أي حاسب بواسطة الاتصال بالانترنت. •يستطيع الطلاب والطالبات في الجامعات الوصول لكل البرامج في أي وقت ، ومن أي مكان. •إمكانية الوصول إلي نظم التطوير لتطوير التطبيقات وتخزينها في البنية التحتية للجامعة. •إمكانية تطوير دورات تدريبية حسب الطلب لكل فصل دراسي ، إجراء التمارين من خلال الويب ، وضع الاختبارات الفصلية على الخط وإلغاءها بعد نهاية الفصل ، عمل حسابات للآلاف من المستخدمين لعمل مشاريعهم وتدريباتهم. ثانيا :معوقات استخدام الحوسبة السحابيه : تتمثل معوقات استخدام الحوسبة الحسابية في بيئة المؤسسات التعليمية في التالي تعد مشكلة توافر الانترنت هي أحد المشاكل الرئيسية، حيث تتطلب الخدمة توفر الاتصال بشبكة الإنترنت بشكل دائم أثناء استخدام تلك الخدمة. مشكلة حماية حقوق الملكية الفكرية أحد المشاكل التي تثير مخاوف مستخدمي تلك الخدمات ، فلا يوجد ضمانات بعدم انتهاك حقوق الملكية الفكرية للمستخدمين. الاعتماد بشكل كامل على شركات أخرى تحد من التكنولوجيا المستخدمة وتقلل مرونة العمل للمستخدمين، كما أنه لا يمكن للمستخدمين عمل أي شيء خارج الحدود والصلاحيات المسموح بها من الشركات المزودة لهذه الخدمة. مشكلة أمن وخصوصية المعلومات ، تتمثل في: تفقد الجامعات درجة من الرقابة على بياناتها ، حيث أن هذه البيانات مخزنة في أجهزة حاسبات عند طرف أخر. تكون مسئولية حماية البيانات من المتسللين والمخترقين للنظم في أيدي موردي خدمة الحوسبة وليس الجامعة. التأجير المتعدد ، إعادة استخدام البرامج والأجهزة بين عدد كبير من المستخدمين يؤدى إلى مخاطرة عالية .
  12. 12. أهمــية الحوسبة السحابية : تعد السحابة الحاسوبية بالغة الأهمية وتكمن أهمية الحوسبة السحابية في خمسة أسباب هي: الوصول السهل للبيانات من أي مكان وفي أي وقت، الحفاظ على البيانات من الفقدان، عدم وجود تكاليف كبيرة على المؤسسات والشركات نتيجة لعدم الحاجة لتوفير مكان وصيانة أجهزة وشرائها بثمن باهظ، تمكين استخدام الموارد الحاسوبية بكفاءة عالية جدا من خلال أجهزة قليلة الكفاءة، وأخيراً المساهمة في نهوض المجتمعات لأن توفير الموارد وعملها بكفاءة هو أمر بالغ الأهمية . عناصر رئيسية للحوسبة الحسابية : في الحوسبة السحابية نحتاج إلى خمسة عناصر رئيسية: -جهاز الحاسب الشخصي: وهو أي جهاز ذو إمكانيات متوسطة أو تحت المتوسطة يكفي فقط للإتصال بشبكة الانترنت. - أي نظام تشغيل يسمح بالاتصال بالانترنت: أي نظام يمكنه أن سمح بالاتصال بالانترنت وهذه الخاصية متاحة تقريبًا في كل أنظمة التشغيل الموجودة حاليًا. -متصفح أنترنت : لا يوجد شرط على نوع المتصفح المستخدم في الحوسبة السحابية طالما أن المواقع الكبيرة متوافقة معة، فهو يصلح لاستخدام الحوسبة السحابية دون أي عقبات. -مزود خدمة الحوسبة السحابية: في معظم خصائصة هو يشبه مزود خدمة استضافة المواقع ولكن بزياده في بعض الخصائص لكي يسمح لكل من المطورين والمستخدمين من استخدام الموارد المتاحة في الخوادم بكفاءة أفضل حيث أن بقاء كل من المستخدمين ومطوري التطبيقات سيكون أطول على خوادم مزودي خدمات الحوسبة السحابية. -توفر إتصال بشبكة الانترنت: اتصال شبكة الانترنت في هذه الحالة يفضل أن يكون ذو سرعة عالية فهو حلقة الوصل بين المستخدم وبين كل بياناته وكل البرامج التي يستخدمها.
  13. 13. نماذج تصميم تقنية الحوسبة السحابية : تتمثل نماذج النشر لتقنية الحوسبة السحابية في التالي: يمثل هذا النموذج بيئة الوصول العامة .البنية التحتية للسحابة : duolC cilbuP سحابة عامة متاحة للعامة ومملوكة لمنظمة بيع خدمات السحابة . تمثل شبكات خاصة وتبنى لاستخدام جهة معينة ، توفر مراقبة Private Cloud : سحابة خاصة كاملة للبيانات ، ضمان الأمن وجودة البيانات.
  14. 14. روابط مفيدة للحوسبة السحابية أنصح بالاطلاع عليها : -فهد الحامد على قناة المجد للتحدث عن التخزين في السحاب http://www.youtube.com/watch?v=8JMeOeCNEPY -موقع جميل جدا يهتم بالحوسبة السحابية /http://cloud-wd.com/cw -ماهو التخزين السحابي ؟ - موقع تعليم جديد . http://www.new-educ.com/cloud-storage-education -مقالة بعنوان حوسبة حسابية – المعرفة http://www.marefa.org/index.php/%D8%AD%D9%88%D8%B3%D 8%A8%D8%A9_%D8%B3%D8%AD%D8%A7%D8%A8%D9%8A %D8%A9 -الحوسبة السحابية في حياتنا http://www.3arrafni.com/13681
  15. 15. صور لتغريدآت ومهتمين بالحوسبة السحابيه:
  16. 16. الخاتمــه : خدمة الحوسبة السحابية في مجال التعليم ستكون رافداً أساسيا للتعليم الإلكتروني وذلك لإعطاء الفرصة للطلاب والطلبات والمدرسين إلى للوصول السريع لمختلف التطبيقات والنظم والموارد من خلال الانترنت ، ومشاركة الملفات والمستندات وتبادل الواجبات والمشروعات بين الطلبة ، وربما التحدي الوحيد الذي ينبغي تجاوزه هو التغطية الشاملة لخدمة الوصول السريع للإنترنت ، ليتسنى للطالب الاستفادة من تطبيقات هذه التقنية . وارى ان الحوسبة السحـابيه لها جوانب ايجابيه كثيرة تساعد سوااء كـان في العملية التعليمة أو الشركات . هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ..
  17. 17. المراجع : -الحوسبة السحابيه )مدونة تقنيات التعليم بلا حدود ( الرابط : /http://trb613.blogspot.com -الشيتي،إيناس محمد إبراهيم.) 3102 ("إمكانية استخدام تقنية الحوسبة في التعليم الإلكتروني في جامعة القصيم"،المؤتمر الدولي الثالث للتعليم الإلكتروني والتعليم عن بعد. -)صحيفة رسالة الجـامعة ( الحوسبة السحابية ..عصر جديد للتعليم الإلكتروني .الرابط )http://rs.ksu.edu.sa/92821.html(

×