Se ha denunciado esta presentación.
Se está descargando tu SlideShare. ×

السلوك المسؤول

Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Anuncio
Cargando en…3
×

Eche un vistazo a continuación

1 de 9 Anuncio
Anuncio

Más Contenido Relacionado

A los espectadores también les gustó (13)

Similares a السلوك المسؤول (20)

Anuncio

Más reciente (20)

السلوك المسؤول

  1. 1. كرم الله الانسان بالعقل وهو ادراك القلب وتمييزه كما قال تعالى )قلوبٌ يعقِلونَ بِها( وميزه به عن سائر المخلوقات , حتى يتمكن من التمييز بين الخير والشر، ألا إن في الجسد مضغه إذا صلحت صلح « : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم . » الجسد كله إن التمتع بالعقل والشعور بالواجب وإدراك الإنسان ذلك إدراكا كاملاً يسهل القيام بمسؤولياته وتحمل نتائجها . قال تعالى : } إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَبْت ليهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ) 2( إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا {
  2. 2. تعريف المسؤوليه : • الالتزام بأداء تكاليف نحو عملٍ ما . • تحمل تبعة مايصدر عن المرء من تصرف قولاً أو فعلاً
  3. 3. مامعنى أن أكون مسؤولاً ؟ • أن أكون ملتزما في أداء عملي والواجب الذي اخترته لنفسي • أن ألتزم بكل مايصدر عني من قول أو عمل • أن اختار مايناسبني دون إضرار بالآخرين . • أن أجعل لكل سلوك او تصرف معياراً أحتكم إليه ليتوافق سلوكي مع سلوك أفراد مجتمعي . • أن أتحمل تبعات ماتخذته من اجراءات في العمل .
  4. 4. دور وسائط التربيه في تأهيل السلوك المسؤول :
  5. 5. شروط تحقق المسؤوليه والمواظبه على العمل : 1. القدرة على التمييز بين الخير والشر . 2. العلم بالعواقب . 3. النية والقصد من العمل . 4. الشعور بشريعة ضابطة موجهة . 5. الإراده والاختيار.
  6. 6. المسؤوليه في علم الاجتماع: من الضروري أن يكون مسلك الفرد وفق اصول وقواعد الجماعه , وذلك بفضل عهود الأفراد المتبادله ووفقا للعقد أو الميثاق ، وتحقق بأعلى درجاتها حينما )يشارك البشر في مصير الإنسانيه(. لايوجد هروب الى العزله فسلوكنا له تأثير على المعيار العالمي « ) يقول )برومان . » او سلوك الاخرين احيانا يكون له تأثير علينا مثال : التطهير العرقي ضد المسلمين تؤثر فينا وتجرحنا وتبث فينا وعيا بالمسؤوليه عن إيقاف مثل هذا السلوك ومنعه .
  7. 7. المسؤوليه في علم النفس : النظريه السلوكيه : تهتم بتحديد العمرالزمني والعمرالعقلي الذي يكون فيه الفرد مسؤولاً عن افعاله , وتركز على اساليب ثلاثه لتشكيل السلوك المسؤول :
  8. 8. المسؤوليه وعلاقاتها بالاعتماد على النفس والثقه بها : إن الافراد الذين يفتقرون لمعرفة ذاتهم والاعتماد على قدراتهم هم أولئك الذين يتهربون من المسؤوليه بالانزواء والتطرف ويعيشون حياة الخفافيش .

×