Se ha denunciado esta presentación.
Utilizamos tu perfil de LinkedIn y tus datos de actividad para personalizar los anuncios y mostrarte publicidad más relevante. Puedes cambiar tus preferencias de publicidad en cualquier momento.
شبكات التواصل الاجتماعي 
مقدمة: 
شهد العالم في السنوات الأخيرة نوعًا من التواصل الاجتماعي بين البشر في فضاء إلكتروني 
افتر...
مميزات شبكات التواصل الاجتماعي: 
وبالرغم من ذلك فإن الشبكات الاجتماعية تتميز عن غيرها من المواقع في الشبكة العنكبوتية بعدة...
كما تتميز الشبكات الاجتماعية عن غيرها بعدة ميزات: 
-1 العالمية: حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود ا...
دور الشبكات الاجتماعيه في التعليم : 
إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع 
الأصدقاء،...
يمكن الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في الإيجابيات التالية: 
-1 الاستخدامات الاتصالية الشخصية. 
وهو الاستخدام الأكثر شيوعً...
ومن هنا نلاحظ في هذا الفيديو احصائيات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي 
http://www.youtube.com/watch?v=hkP7Gyr5HXk
ومن هنا نبين شرح مبسط لخريطه ذهنيه لشبكات التواصل الاجتماعي
الخاتمه : 
التواصل الأجتماعي يقصد به التأثر بالأخرين والتأثير عليهم أو بمعنى أوضح التبادل الثقافي 
والمعرفي والمعلوماتي بي...
Próxima SlideShare
Cargando en…5
×

شبكات التواصل الاجتماعي

11.632 visualizaciones

Publicado el

شبكات التواصل الاجتماعي

Publicado en: Educación
  • Sé el primero en comentar

شبكات التواصل الاجتماعي

  1. 1. شبكات التواصل الاجتماعي مقدمة: شهد العالم في السنوات الأخيرة نوعًا من التواصل الاجتماعي بين البشر في فضاء إلكتروني افتراضي، قرب المسافات بين الشعوب وألغى الحدود وزاوج بين الثقافات، وسمي هذا النوع من التواصل بين الناس )شبكات التواصل الاجتماعي(، وتعددت هذه الشبكات واستأثرت بجمهور واسع من المتلقين، ولعبت الأحداث السياسية والطبيعية في العالم دورًا بارزًا في التعريف بهذه الشبكات، وبالمقابل كان الفضل أيضًا لهذه الشبكات في إيصال الأخبار السريعة والرسائل النصية ومقاطع الفيديو عن تلك الأحداث، الأمر الذي ساعد في شهرة وانتشار هذه الشبكات وأهمها: )الفيس بوك، تويتر، واليوتيوب(. تعريف تقنيات التواصل الاجتماعي: الشبكات الاجتماعية هي مصطلح يطلق على مجموعة من المواقع على شبكة الإنترنت، تتيح التواصل بين الأفراد في بيئة مجتمع افتراضي يجمعهم حسب مجموعات اهتمام أو شبكات انتماء )بلد، جامعة، مدرسة، شركة... إلخ(، كل هذا يتم عن طريق خدمات التواصل المباشر؛ مثل: إرسال الرسائل، أو الاطلاع على الملفات الشخصية للآخرين، ومعرفة أخبارهم ومعلوماتهم التي يتيحونها للعرض. وتتنوَّع أشكال وأهداف الشبكات الاجتماعية، فبعضها عام يهدف إلى التواصل العام وتكوين الصداقات حول العالم وبعضها الآخر يتمحور حول تكوين شبكات اجتماعية في نطاق محدد ومنحصر في مجال معين مثل شبكات المحترفين وشبكات المصورين ومصممي الجرافكس. أهمية شبكات التواصل الاجتماعي: من خلال التعريف السابق يمكن بسهولة استنتاج أهمية شبكات التواصل الاجتماعي في إتاحة المجال واسعًا أمام الإنسان للتعبير عن نفسه ومشاركة مشاعره وأفكاره مع الآخرين، خاصة وأن هناك حقيقة علمية وهي أن الإنسان اجتماعي بطبعه وبفطرته يتواصل مع الآخرين ولا يمكن له أن يعيش في عزلة عن أخيه الإنسان. وقد أثبتت كثير من الدراسات والبحوث العلمية أن الإنسان لا يستطيع إشباع جميع حاجاته البيولوجية والنفسية دون التواصل مع الآخرين فحاجاته هذه تفرض عليه العيش مع الآخرين لإشباع هذه الحاجات. أما الاحتياجات الاجتماعية فلا يمكن أن تقوم أساسًا دون تواصل إنساني مع المحيط الاجتماعي ولذلك فالإنسان كائن اجتماعي بطبيعته لا يمكن أن يعيش بمفرده.
  2. 2. مميزات شبكات التواصل الاجتماعي: وبالرغم من ذلك فإن الشبكات الاجتماعية تتميز عن غيرها من المواقع في الشبكة العنكبوتية بعدة ميزات، من أبرزها: • إن هدف المواقع الاجتماعية خلق جو من التواصل في مجتمع افتراضي تقني يجمع مجموعة من الأشخاص من مناطق ودول مختلفة على موقع واحدة، تختلف وجهاتهم ومستوياتهم وألوانه، وتتفق لغتهم التقنية. • إن الاجتماع يكون على وحدة الهدف سواء التعارف أو التعاون أو التشاور أو لمجرد الترفيه فقط وتكوين علاقات جديدة، أو حب للاستطلاع والاكتشاف. • إن الشخص في هذا المجتمع عضو فاعل، أي أنه يرسل ويستقبل ويقرأ ويكتب ويشارك، ويسمع ويتحدث، فدوره هنا تجاوز الدور السلبي من الاستماع والاطلاع فقط، ودور صاحب الموقع في هذه الشبكات دور الرقيب فقط، أي الاطلاع ومحاولة توجيه الموقع للتواصل الإيجابي.
  3. 3. كما تتميز الشبكات الاجتماعية عن غيرها بعدة ميزات: -1 العالمية: حيث تلغى الحواجز الجغرافية والمكانية، وتتحطم فيها الحدود الدولية، حيث يستطيع الفرد في الشرق التواصل مع الفرد في الغرب، في بساطة وسهولة. -2 التفاعلية: فالفرد فيها كما أنه مستقبل وقارئ، فهو مرسل وكاتب ومشارك، فهي تلغي السلبية المقيتة في الإعلام القديم - التلفاز والصحف الورقية وتعطي حيزًا للمشاركة الفاعلة من المشاهد والقارئ. -3 التنوع وتعدد الاستعمالات، فيستخدمها الطالب للتعلم، والعالم لبث علمه وتعليم الناس، والكاتب للتواصل مع القراء... وهكذا. -4 سهولة الاستخدام: فالشبكات الاجتماعية تستخدم بالإضافة للحروف وبساطة اللغة، تستخدم الرموز والصور التي تسهل للمستخدم التفاعل. -5 التوفير والاقتصادية: اقتصادية في الجهد والوقت والمال، في ظل مجانية الاشتراك والتسجيل، فالفرد البسيط يستطيع امتلاك حيز على الشبكة للتواصل الاجتماعي، وليست ذلك حكرًا على أصحاب الأموال، أو حكرًا على جماعة دون أخرى.
  4. 4. دور الشبكات الاجتماعيه في التعليم : إن الشبكات الاجتماعية ليست مجرد م واقع للتعرف على أصدقاء جدد أو التواصل مع الأصدقاء، أو معرفة ما يجري حولنا في العالم، انه أيضا أداة تعليمية مبهرة إذا تم استخدامه بفعالية ومورد مهم للمعلومات، ويمكن للمعلمين استخدامه في غرفة الصف خصوصا في التعليم الجامعي، من اجل تحسين التواصل، ودمج الطلبة في أنشطة فعالة تختلف عن أساليب التدريس التقليدية، وأيضا بهذا الأسلوب يتعرف الطلاب والشباب على استخدامات أخرى للفيسبوك أكثر فائدة وفاعلية. ويمكن القول أن هناك الكثير من الأفكار التي يمكن أن يستفيد منها المدرس الجامعي في التخصصات المختلفة لزيادة فعالية التدريس، وأيضا لتوجيه أنظار الطلبة من أجل استخدام الفيسبوك في مجالات تعود عليهم بالفائدة. ومن هذه الأفكار ما يأتي: متابعة المستجدات في التخصص: حيث يمكن للمدرس أن يكلف طلابه البحث عن  المستجدات في مجال المادة العلمية التي يدرسها، وبهذا يحافظ على صلة الطلبة بالمعلومات الجديدة في التخصص. مراجعة الكتب والأبحاث بشكل تعاوني: بإمكان الطلاب والمدرسين م ا رجعة الأبحاث  معا من خلال إرسالها للطلبة في نفس التخصص للإطلاع عليها، وكذلك المدرس، والتزود بتغذية ا رجعة على الفيسبوك. الألعاب التعليمية: يمكن الاستفادة منها في تحسين مها ا رت الق ا رءة وخصوصا اللغة  الانجليزية كلغة ثانية حيث ستزيد هذه الألعاب من مخزون المصطلحات باللغة الانجليزية لدى الطلبة. استطلاعات الرأي: يستخدمها المدرس كأداة تعليمية فاعلة وأيضا لزيادة التواصل بين  طلبة المساق على الفيسبوك. تعليم اللغة الانجليزية: حيث يكون بإمكان الطلبة أن يتواصلوا مع آخرين ناطقين أصليين  باللغةالانجليزية من خلال مجموعات او شبكات. إيجاد مصادر معلومات خاصة بالطالب: وخصوصا طلبة الصحافة حيث سيكون  بإمكانهم التطبيق العملي لتخصصهم،من خلال استخدام تحديثات مركز تغذية الفيسبوك لمتابعة الأخبار العاجلة السياسية والرياضية وأخبار الجامعات. متابعة الأخبار الجديدة: من خلال متابعة المجموعات للأخبار الجديدة على المواقع  العالمية مثل أخبار الطقس او الكوارث الطبيعية أو الجديد في الطب و العلوم حيث هناك الكثير من المواقع  على الشبكة المفيدة لطلبة الطب والهندسة والعلوم. استخدام الوسائط المتعددة: يمكن للمعلم استخدام الفيديو أو الوسائط المتعددة وارسالها  لطلبته لتسهيل عملية التعلم. هذه الأفكار السابقة يمكن استخدامها في التدريس الجامعي، ويمكن تطويرها علما بأن هناك العديد من الأفكار والتطبيقات العملية لاستخدامات شبكات التواصل الاجتماعي في التعليم.
  5. 5. يمكن الاستفادة من الشبكات الاجتماعية في الإيجابيات التالية: -1 الاستخدامات الاتصالية الشخصية. وهو الاستخدام الأكثر شيوعًا، ولعل الشرارة الأولى للشبكات الاجتماعية اليوم كانت بهدف التواصل الشخصي بين الأصدقاء في منطقة معينة أو مجتمع معين، وهذا الهدف موجود حتى الآن برغم تطور الشبكات الاجتماعية على مستوى الخدمات وعلى مستوى التقنيات والبرمجيات، وبرغم خروجها من حدود الدولة إلى فسيح جو العالم. ويمكن من خلال الشبكات الاجتماعية الخاصة تبادل المعلومات والملفات الخاصة والصور ومقاطع الفيديو، كما أنها مجال رحب للتعارف والصداقة، وخلق جو مجتمع يتميز بوحدة الأفكار والرغبات غالبًا، وإن اختلفت أعمارهم وأماكنهم ومستوياتهم العلمية. -2 الاستخدامات التعليمة. إن الدور الذي تلعبه الشبكات الاجتماعية في تطوير التعليم الإلكتروني حيث تعمل على إضافة الجانب الاجتماعي له، والمشاركة من كل الأطراف في منظومة التعليم بداية من مدير المدرسة والمعلم وأولياء الأمور وعدم الاقتصار على التركيز على تقديم المقرر للطلاب. فاستخدام الشبكات الاجتماعية يزيد فرص التواصل والاتصال في خارج نطاق المدارس، ويكسر حاجز الوقت فيمكن التواصل خارج وقت الدراسة، ويقضي على كثير من الرسميات داخل المدارس، ويمكن التواصل الفردي أو الجماعي مع المعلم، مما يوفر جو من مراعاة الفروق الفردية، كما أن التواصل يكسب الطالب مهارات أخرى كالتواصل والاتصال والمناقشة وإبداء الرأي، وهي مساحة ضيقة جدًّا داخل أسوار المدارس، في ظل تكدس الطلاب في الفصول وكثرة المواد، مع وجود الأنظمة والمساحات الضيقة للمناقشات والتداولات. -3 الاستخدامات الحكومية: اتجهت كثير من الدوائر الحكومية للتواصل مع الجمهور من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، بهدف قياس وتطوير الخدمات الحكومية لديها، ومسايرة للتقنية الحديثة، بل أصبح التواصل التقني مع الجمهور من نقاط تقييم الدوائر الحكومية وخدماتها المقدمة، وتتميز هذه الخدمة بقلة التكلفة والوصول المباشر للمستفيد الأول، والتغذية الراجعة المباشرة، مما يساعد في تفادي الأخطاء والوصول بالخدمة المقدمة للإتقان والتميز.
  6. 6. ومن هنا نلاحظ في هذا الفيديو احصائيات مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي http://www.youtube.com/watch?v=hkP7Gyr5HXk
  7. 7. ومن هنا نبين شرح مبسط لخريطه ذهنيه لشبكات التواصل الاجتماعي
  8. 8. الخاتمه : التواصل الأجتماعي يقصد به التأثر بالأخرين والتأثير عليهم أو بمعنى أوضح التبادل الثقافي والمعرفي والمعلوماتي بين افراد المجتمع الواحد وبين مجتمع ومجتمع اخر وتبادل الخبرات والمهارات المختلفة واكتساب الأداب والثقافات واللغات والعادات الأجتماعية المختلفة بين مكونات المجتمع بتكلفة اقل وسرعة اعلى واسلوب حديث . ومن وجهه نظري الشخصية ان التواصل الاجتماعي أصبح اليوم أكثر تأثيرا على الأفراد وأكثر خطراً على الحكومات و إن شبكات التواصل الاجتماعي الإلكتروني )الإعلام الجديد(، ذات تأثير عالي الفاعلية لم يتصوره محللو وخبراء الإعلام الافتراضي, عندما عز التواصل في الواقع الحقيقي. والاتصال، بل إنها تفوقت على العديد من الفضائيات في النقل المباشر للأحداث والوقائع، فقد بثتها بلحظتها متضمنة صورا ومقاطع مرئية التقطها شباب من أبناء الجيل الإلكتروني الجديد في سباق إعلامي مع القنوات الفضائية، مثل ما حدث في تغطية أمطار وسيول جدة والدعوات الإيجابية للمشاركة في أعمال تطوعية لمساندة المتضررين، وحملات المقاطعه , والبحث عن المفقودين . بل إن تلك الشبكات أسهمت في صناعة ثقافة التأثير من قبل بعض المؤثرين من مستخدمي الإنترنت، كما كان في الانتفاضة المصرية الأخيرة، التي بدأت إلكترونيا ثم أصبحت ثورة شبابية شعبية على أرض الواقع فالمواقع الإجتماعية تتيح للأفراد أو الجماعات التواصل فيما بينهم عبر هذا الفضاء المراجع : /http://www.alukah.net/culture/0/59302 http://alabdulrazaq.blogspot.com/2012/03/blog- post_ 10.html عمل الطالبة : شهد العثمان 1k الشعبة : 7 اشراف الدكتوره : امل الموزان

×